منتدى السلام التعليمى(جمال يحيى قطب)
اهلا بكم نتمنى ان تكونوا بصحة طيبة وفى احسن حال

منتدى السلام التعليمى(جمال يحيى قطب)

منتدى السلام التعليمى لجميع المراحل التعليمية من الحضانة الى الجامعة
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» ملازم شرح كل مواد دبلوم التجارة الجديدة
السبت 26 سبتمبر 2015 - 12:52 من طرف عويضه حسن على

» الاعداد للحج
الخميس 6 أغسطس 2015 - 17:00 من طرف محمدخميس

» الآفات التى توجد فى السالكين الى الله
الجمعة 5 يونيو 2015 - 19:45 من طرف محمدخميس

» شرح منهج الجبر للصف الثالث الاعددادى الترم الثانى حسب التعديل 2012 - 2013
الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 0:47 من طرف محمود الغزالي

»  شرح منهج الجبر للصف الثانى الثانوى - الفصل الدراسى الثانى 2013
الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 0:44 من طرف محمود الغزالي

» انفراد مذكرة هندسة تحليلية اولى ثانوى 2014الترم الثانى جمال قطب
الأربعاء 12 فبراير 2014 - 9:41 من طرف جمال قطب

» انفراد مذكرة جبر اولى ثانوى ترم ثانى 2014للاستاذ جمال قطب
الأربعاء 12 فبراير 2014 - 9:38 من طرف جمال قطب

» شرح منهج الهندسة للصف الثالث ع - الترم الثانى حسب التعديل 2012 - 2013
السبت 8 فبراير 2014 - 20:54 من طرف mabdelaty327

» انفراد كامل امتحان محافظة القاهرة محلول انجليزى ثالثة اعدادى تيرم اول
الثلاثاء 21 يناير 2014 - 19:52 من طرف يوسف زيزو

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




شاطر | 
 

 رحــــــــلـــــــة الى المــــتــــحــــف الــــمـصــرى...!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جمال قطب
Admin
avatar

المساهمات : 259
تاريخ التسجيل : 22/02/2012

مُساهمةموضوع: رحــــــــلـــــــة الى المــــتــــحــــف الــــمـصــرى...!!   الجمعة 24 فبراير 2012 - 12:13

بسم الله الرحمن الرحيم


ازيكم ؟؟؟؟؟؟؟
انهارده هخدكوا فى رحله حوالى 4 :5 ساعات لمكان فى منتهى الجمال والروعه


واتمنى عدم الازعاج والهدوء عشان تكون رحله جميلة وسعيدة لكل الشباب
ومش عايز كلام جانبى بقا والكلام ده
والكل يسمع الكلام افضلوا



والرحله هتكون


للمتحف المصرى

ودى طبعا بوابة المتحف وكلنا عارفنها
وجوه يا ريت مسمعش صوت ولا كلام عايزه رحله لذيذه وجميلة كده


المتحف المصري

http://img136.imageshack.us/img136/2...310x310nv3.jpg

صمم
المتحف المصري الحالي عام 1896، بواسطة المهندس الفرنسي مارسيل دورنو، على
النسق الكلاسيكي المحدث والذي يتناسب مع الآثار القديمة والكلاسيكية،
ولكنه لا ينافس العمارة المصرية القديمة التي ما زالت قائمة.

وتجدر
الإشارة بأن القاعات الداخلية فسيحة والجدران عالية. ويدخل الضوء الطبيعي
خلال ألواح الزجاج على السقف ومن الشبابيك الموجودة بالدور الأرضي. أما
الردهه الوسطى بالمتحف فهي أعلى جزء من الداخل حيث عرضت فيها الآثار مثلما
كانت موجودة في المعابد القديمة. وقد روعي في المبنى أن يضم أى توسعات
مستقبلية، كما يتناسب مع متطلبات سهولة حركة الزائرين من قاعة لأخرى.

هذا
وقد وزعت الآثار على طابقين، الطابق السفلي منها يحوي الآثار الثقيلة مثل
التوابيت الحجرية والتماثيل واللوحات والنقوش الجدارية. أما الطابق العلوي
فيحوي عروضا ذات موضوعات معينة مثل المخطوطات وتماثيل الأرباب والمومياوات
الملكية وآثار الحياة اليومية وصور المومياوات والمنحوتات غير المكتملة
وتماثيل وأواني العصر اليوناني الروماني وآثار خاصة بمعتقدات الحياة
الآخرى وغيرها.

ونبدأ بقا ونشوف الاثريات اللى وممنوع اللمس او الاقتراب يا شباب



آنية بمقبضين وكتابات إغريقية

http://img291.imageshack.us/img291/5...310x310re5.jpg

وعاء تخزين طويل، برقبة متسعة وشفة متموجة وقاعدة مستديرة. وللوعاء مقبضان صغيران؛ بين الشفة والكتف.
وبدن الوعاء غير مزخرف، باستثناء جزء تحت الكتف؛ حيث يوجد نص إغريقي مكتوب باللون الأحمر على الإناء؛ ربما للتعريف بمحتوياته.
ومن الواضح أن البدن قد شكل على عجلة الفخراني، ولكن من خشونة ولمعان المقبضين؛ يشتق أن هذين صنعا يدويا.

الأبعاد
الأرتفاع 52 سم



آنية كانوبية بغطاء على شكل رأس صقر

http://img515.imageshack.us/img515/1...310x310to2.jpg


http://www.eternalegypt.org/EternalE...ges/spacer.gif
آنية كانوبية كبيرة مجوفة من الألاباستر؛ بغطاء على شكل رأس صقر. وشكلت
ملامح وقسمات وجه الصقر بدقة بخطوط نقش بارز تشير إلى الرأس وجفني العينين
والمنقار.

وقد
نحتت عدة أعمدة من نص بالكتابة الهيروغليفية في مقدمة الإناء. ويتكون النص
من دعاء أو صلاة إلى سرقت؛ لكي يحفظ المتوفى وأحشاءه الداخلية التي ترتبط
بالمعبود قبح سنواف، وهو المسئول عن حماية الأحشاء.


الأبعاد
الأرتفاع 50.5 سم


أنية كانوبية لست-أري - بن أبنة هانا

http://img507.imageshack.us/img507/5...310x310tx0.jpg

http://www.eternalegypt.org/EternalE...ges/spacer.gif
آنية كانوبية من أصل أربع أوانى كانت تضم الأعضاء الداخلية المستخلصة
أثناء عملية التحنيط. هذه الآنية لها غطاء يحمل رأس على هيئة ابن آوى
المسمى "دواموتف".

ويحمل الإناء نقشا من أربعة أعمدة من الكتابة الهيروغليفية تعطي اسم ولقب المتوفاة؛ وهي ست-أري-بن، ابنة "هانا".
وكانت
الآنية الكانوبية تحمل أغطية برؤوس أبناء المعبود حورس الأربعة؛ الذين كان
من واجبهم حماية الأعضاء الداخلية للمتوفى. وهم المعبود "إمستي"، برأس
بشر، هو الروح التي تحمي الكبد؛ و"حبي"، برأس قرد البابون، مسئول عن
الرئتين؛ و"دواموتف"، برأس ابن آوى، مسئول عن حراسة المعدة؛ و"قبحسنوف"،
برأس صقر، مسئول عن حماية الأمعاء.


الأبعاد
الأرتفاع 38 سم



أنية مرهم على شكل أسد خاص بتوت عنخ أمون



http://img213.imageshack.us/img213/2...310x310ya3.jpg


آنية مرهم لتوت عنخ آمون في شكل أسد، صور الأسد الأسطوري فيها واقفا ورجله اليمنى إلى الأمام.
ويظهر
الأسد مزاجا عدوانيا ضد قوى الشر؛ مكشرا عن أنيابه، ولسانه خارج فمه مهددا
وإحدى رجليه الأماميتين مرفوعة باتجه قوى الشر بينما تستقر الأخرى على
علامة "صا" الهيرغليفية التي تعني "حماية"؛ ولذا يسمى أسدا وقائيا
(حاميا).
وآنية
المرهم هي الحمل الوحيد على رأس الأسد، وهو يحملها بنفس طريقة الفلاحات
المصريات في حمل جرار الماء. والآنية مزينة بزخارف نباتية ومربعات صغيرة
منقوشة باللونين الأبيض والأزرق.
وقاعدة
تمثال الأسد في شكل مقعد مستطيل مزي بزخارف هندسية ونباتية مطلية بألوان
الأبيض والأزرق والأصفر. والقطعة الرائعة شكلت من كتلة واحدة من المرمر؛
بينما صنع لسان الأسد، كما صنعت أنيابه ومخالبه، من العاج.


الأبعاد
الأرتفاع 26.5 سم


أبو الهول لأمنحتب الثاني


http://img238.imageshack.us/img238/3...310x310xl2.jpg


عادة ما يكون جزء الرأس ممثلا لوجه الفرعون الحاكم بينما الجسد ممثلا لجسد الأسد رمزا للقوة بينما الرأس ترمز للحكمة والذكاء.
وقد نحت المصريون القدماء أشكالا مختلفة من تماثيل أبى الهول بعضها يحمل ملامح وجه إنسان أو وجه كبش أو وجه إنسان له لبدة الأسد.
ويمثل هذا التمثال وهذه الوجوه عادة ما تكون ممثلة لوجه الفرعون الحاكم .وهو هنا امنحتب الثاني.

الأبعاد
الطول 33 سم

انتظروا بقيت رحلة المنتدى فى المتحف المصري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elsalam.forumegypt.net
جمال قطب
Admin
avatar

المساهمات : 259
تاريخ التسجيل : 22/02/2012

مُساهمةموضوع: رد: رحــــــــلـــــــة الى المــــتــــحــــف الــــمـصــرى...!!   الجمعة 24 فبراير 2012 - 12:14

أجزاء من زخرفة قصر

http://img86.imageshack.us/img86/435...310x310he6.jpg

كانت
هذه القطع فى الأصل جزءاً من مناظر مائية تزين حجرة فى أحد القصور. ويحيط
باللوحتين إفريز أو شريط زخرفى يتكون من وريدات صغيرة.
ويصور
المنظر باقة من نبات البردى وأنواع أخرى من النباتات ذات ورقات كبيرة
مرقطة بوريدات زرقاء يطير بينها بعض الإوز البرى. وقد نُفذ الرسم على سطح
جاف بأسلوب متحرر وبدون استخدام أى خطوط إرشادية.
ونلاحظن
تمازج الألوان أعطى تأثيراً مبهجاً ذا ظلال كثيرة. وهذه الألوان المستخدمة
هى عبارة عن تمبرا مصرية قديمة طبيعية. والتمبرا هى طريقة تلوين تمزج فيها
الألوان مع مواد لزجة تذوب فى الماء مثل صفار البيض.


http://www.eternalegypt.org/EternalE...ges/spacer.gifالأبعاد
العرض ٨٠ سم الطول ١٥٠ سم

أداة لسننجم لها وظيفة غير معروفة

http://img390.imageshack.us/img390/7...310x310vm8.jpg

عثر
على هذه الأداة نصف الدائرية ضمن الأثاث الجنائزى لسننجم. ويبدو أنها كانت
جزءاً من أداة أكبر. ولايزال دور ووظيفة هذه الأداة غير معروف.

وعلى
طول حوافها نقش بدقة شريط رأسى من الهيروغليفية يعطى اسم ولقب سننچم. وما
تبقى يقرأ: "أوزوريس، الخادم فى مكان الحق، سننچم، المزكى فى مكان الحق".

ويشير مكان الحق هنا إلى دير المدينة. وكل العلامات الهيروغليفية مكتوب وملونة بالأزرق.




http://www.eternalegypt.org/EternalE...ges/spacer.gifالأبعاد
القطر ١١.٥ سم
الطول ٠ م





أدوات الكتابة الخاصة بتوت عنخ آمون


http://img178.imageshack.us/img178/3...492310xdn4.jpg


عثر
ضمن مقتنيات قبر توت عنخ آمون، على الكثير من ألواح وأقلام الكتابة،
والمقلمات. بعضها استعمل في الكتابة فعلا، وبعضها الآخر ترك لأغراض جنزية.

والمقلمة المصورة هنا مصنوعة من العاج، وتحوي عجائن ألوان حمراء وزرقاء، فضلا عن سبعة أقلام من البوص.
ويوجد أنبوب على هيئة عمود له تاج يشبه سعف النخيل من خشب مذهب، مطعم بأحجار شبه كريمة وزجاج ملون، لحفظ مزيد من بوصات الكتابة.
وهناك مصقل رقيق على هيئة فرشاة، تشبه زهرة السوسن من العاج والذهب، منقوش باسم الملك.

أدوات تجميل الملكة حتب حرس


http://img521.imageshack.us/img521/7...7101501wu1.jpg


من
المعروف أن المقبرة الأصلية للملكة حتب حرس، زوجة الملك سنفرو مؤسس الأسرة
الرابعة، كانت في دهشور بالقرب من الهرم الشمالي لزوجها، ومن الراجح أنه
نتيجة لتعرض هذه المقبرة للسرقة، فكان أن نقل أثاث الملكة الجنزي إلى
مقبرة أخرى بالجيزة، حيث أعيد دفنه قرب هرم ابنها خوفو.

وقد
امتلكت حتب حرس بعضا من الأواني الذهبية وأدوات الزينة، والتي من بينها
هذان الإناءان واللذان شكلا بالطرق ثم صقلا جيدا. وقد عثر لها أيضا على
شفرة حادة وأمواس، وكلاهما من الذهب الخالص.

وكان يستخدمان في إزالة الشعر ولدهان الوجه بالكريمات للتجميل.

أربع أساور من مقبرة الملك جر



http://img505.imageshack.us/img505/2...310x310vo9.jpg


[size=21]عثر
على هذه الأساور الأربعة في مقبرة الملك جر، أحد ملوك الأسرة الأولى
بأبيدوس. وكانت مربوطة فوق ساعد إمرأة، ملفوف بالكتان. ولعلها كانت زوجة
الملك جر، أو من أعضاء الأسرة المالكة.

وكانت الأساور مربوطة بأربطة من كتان، في موضع يمكننا من استنتاج الترتيب الأصلي لها.
وقد تكونت ثلاثة منها من أنواع مختلفة من الخرز، من ذهب وفيروز ولازورد وجمشت، وهو الأماتست.
أما الرابع فيتألف من سبع وعشرين لويحة، تمثل واجهة القصر، يعلوها الصقر حورس.
وتتجلى في الأساور أناقة الصناعة ودقتها، بما يدل على قدرة الفنانين القدامى في بداية عصر الأسرات.
http://www.eternalegypt.org/EternalE...ges/spacer.gifالأبعاد
الطول ١٨ سم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elsalam.forumegypt.net
جمال قطب
Admin
avatar

المساهمات : 259
تاريخ التسجيل : 22/02/2012

مُساهمةموضوع: رد: رحــــــــلـــــــة الى المــــتــــحــــف الــــمـصــرى...!!   الجمعة 24 فبراير 2012 - 12:14

أربع أوان كانوبية لمنشدة آمونhttp://www.eternalegypt.org/EternalE...ges/spacer.gif


http://img254.imageshack.us/img254/1...310x310nh7.jpg


أربع أوان كانوبية من الحجر الجيري تخص سيدة البيت ومنشدة آمون؛ المدعوة "رويدج-تا-إن-تاي"، من الدولة الحديثة أو ما بعدها.
وتظهر
رءوس الأواني الأربع (إنسان وقرد بابون وابن آوى وصقر) القليل فقط من
التفاصيل؛ لكنها نحتت وصقلت بعناية ودقة. وتمثل الرءوس معبودات عرفت تحت
اسم "أبناء حورس الأربعة"، وهي : "إمستي" المعبود ذو الرأس الآدمية ويتولى
حماية كبد المتوفى، و"حابي" بوجه قرد البابون ويتولى حماية الرئتين،
و"دواموتف" بوجه ابن آوى ويتولى حماية المعدة، ثم "قبحسنوف" برأس الصقر
ويتولى حماية الأمعاء.

وتتضرع النصوص المنقوشة إلى كل فرد من أبناء حورس؛ بطلب منح القرابين للسيدة صاحبة الأواني.


الأبعاد
القطر 15 سم الأرتفاع 32 سم




أربع جرار منقوش عليها اسم يويا



http://img260.imageshack.us/img260/1...310x310wb4.jpg

هذه الجرار الأربعة الملونة المنحوتة فى الحجر الجيرى تقف جميعاً على قاعدة واحدة من الخشب الملون. وهى مجوفة إلى عمق 4سم.
ويزين
أغطيتها وردات صغيرة منحوتة بالنحت البارز، وقد لونت فى حلقات بالأصفر
والأخضر والأحمر والأزرق، كما يوجد خط أزرق على خلفية بيضاء يحيط بها
جميعاً.

وتقلد
هذه الجرارالأربعة أشكال الآنية التى تستخدم لحفظ الدهانات. وقد نقش عليها
نص بالهيروغليفية المبسطة فى عمودين موجه إلى يويا والد الملكة تيي.


الأبعاد
الطول 40 سم والأرتفاع 21 سم


أربعة أوان كانوبية للمدعو "ماحر بري"



http://img167.imageshack.us/img167/7...310x310le7.jpg

أربعة أوان كانوبية من الألباستر الجميل، عثر عليها داخل صندوق مكعب موضوع فوق زلاجة؛ حسب تقاليد الأسرة الثامنة عشرة.
وتحتوي
الأواني على الأعضاء الداخلية المنزوعة من مومياء "حامل المروحة إلى يمين
الملك وإبن المرضعة الذي عاش في منتصف عصر الأسرة الثامنة عشرة، ويدعى
"ماحر بري".
وللأواني
الكانوبية أغطية برءوس آدمية، وتمل نقوشًا مكتوبة بعلامات هيروغليفية ملئت
بعجينة زرقاء، وتحتوي على اسم المتوفى وأسماء الأرباب التي تتولى حماية
الأعضاء الداخلية للمتوفى. وملامح الوجه موضحة؛ حيث حددت العينان، مع
الحاجبين، بطلاء أسود - بينما طلي بياض العينين بالجير الذي يحتوي على
نقطة حمراء في الزاوية الداخلية؛ لكي تعطي انطباعًا برأس بشرية حيوية.

وعثر على محتويات الأواني ملفوفة في الكتان المنقوع في مادة عطرية؛ مثل المومياء ذاتها التي وجدت بالمقبرة.

أقراط لتوت عنخ آمون

http://img167.imageshack.us/img167/3...310x310qi2.jpg

أقراط
بسيطة، مصنوعة من خزف القيشاني غير المزجج، عثر عليها بداخل مقبرة توت عنخ
آمون؛ وكانت من ذلك النوع الذي ارتداه الأعداء الأفارقة الذين صوروا على
جدران المعابد المصرية القديمة.
وربما
دخلت الأقراط إلى مصر عن طريق الهكسوس؛ أولئك الغزاة الآسيويين الذين
استقروا بمصر خلال فترة الانتقال الثاني. وكان يرتديها الذكور والإناث؛
لكن يبدو أن ارتداء الذكور لها كان يقتصر على الفترة السابقة للبلوغ، إذ
لا تظهر مطلقا في مشاهد تصور رجالا يافعين


أنوبيس حاملا قرص القمر

http://img365.imageshack.us/img365/5...310x310nn1.jpg

كان
أنوبيس، ابن آوى الأسود، الحيوان الذي جسد المعبود الذي افترض أنه يحمي
الجبانة؛ وعلى هذا أصبح المعبود الراعي للتحنيط. وكان أنوبيس يصور في
المشاهد الجنائزية وهو يرشد المتوفى إلى أوزوريس في ساحة العدالة. وكان
المحنطون للجثث يرتدون أقنعة بشكل رأس ابن آوى.
ولقد
صور أنوبيس في أسطورة الولادة الإلهية للملكة حتشبسوت والملك أمنحوتب
الثالث، وهو يدحرج قرص القمر ويتمنى للطفلين الملكيين طول العمر. في عصرنا
الحالى، تعقد الحفلات في اليوم السابع للولادة؛ حيث يوضع المولود في غربال
ويهز ويطلب منه أن "يطيع أمه ولا يطيع أباه".

لقد
صور المعبود الذي برأس ابن آوى، على قطعة الكارتوناج المعروضة، وقد أتى
حاملا قرص القمر؛ متمنيا للمتوفى طول البقاء في الحياة الآخرة. وهو يرتدي
صدرية ذهبية، ونقبة قصيرة بذيل طويل يتدلى من الأمام، وزوجا من الصنادل.
وتتدلى قطعة قماش بيضاء عريضة من الخلف، ملامسة للقدمين.


الأبعاد
الأرتفاع 33.5 سم والعرض 13.5 سم

أوزة آمون

http://img239.imageshack.us/img239/2...310x310hf4.jpg

اثر على أوزة آمون بين المقاصير المذهبة، وكانت تشارك فى الطقوس الجنائزية وترتبط بميلاد الشمس.
وعلى
الرغم من عدم معرفة المعنى الرمزى للأوزة، لكن العثور على بعض القطع
الخشبية المطلية بالذهب واللون الأسود تشير الى ارتباطها بالبعث والخصوبة
والعادات القديمة.


الأبعاد
الطول 24.5 سم والأرتفاع 46 سم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elsalam.forumegypt.net
جمال قطب
Admin
avatar

المساهمات : 259
تاريخ التسجيل : 22/02/2012

مُساهمةموضوع: رد: رحــــــــلـــــــة الى المــــتــــحــــف الــــمـصــرى...!!   الجمعة 24 فبراير 2012 - 12:15

أوشابتى آمون-مس



http://img528.imageshack.us/img528/3...310x310hl7.jpg


يمثل
هذا الأوشابتى آمون-مس الكاتب الملكى والمشرف على الماشية. وتغطى لفائف
المومياء الأوشابتى تماماً ما عدا يديه التى تمسك بالفؤوس التى سوف
يستخدمها فى أعماله فى العالم الآخر. ويضع آمون-مس فوق رأسه شعراً
مستعاراً طويلاً ينتهى فى خصلتبن، كما يلبس قلادة عريضة، فى حين تتقاطع
ذراعاه فوق صدره.


أما
باقى التمثال تحت مستوى الذراعين فيغطيه نص صغير من الفصل السادس من كتاب
الموتى مكتوباً من اليمين إلى اليسار. ويقول النص: يا أيها الأوشابتى، إذا
نادى على أحد للقيام بأى أعمال من تلك التى تعمل فى الجبانة أو لزرع
الحقول أو لرى أرض وادى النهر أو لنقل الرمال من الشرق للغرب فقل ها أنا
ذا، إذا نادى أحد على إسمى.


الأبعاد
الأرتفاع 19.5 سم



أوشابتى تا- مكت



http://img267.imageshack.us/img267/6...310x310ih9.jpg



كانت
الأوشابتى الجنائزية تتخذ شكل المومياء بذراعين متقاطعين على الصدر. وكانت
هذه التماثيل تعد للقيام بالأعمال الموكلة للمتوفى فى العالم الآخر. وتظهر
تا-مكت بشعر مستعار طويل. وقد نحتت ملامحها بطريقة مثالية، كما لونت
عيناها وحواجبها بالأسود. ويزين صدرها قلادة مزخرفة بشرائط صفراء ويحدها
خطوط سوداء وحمراء. وهناك سلة معلقة على كتفها الأيمن. وقد لون كل الجسم
بالأبيض، وزين من الأمام بسطر رأسى من الهيروغليفية يعطى اسم المتوفاة.


الأبعاد
الأرتفاع 18 سم



أوشابتى حور




http://img267.imageshack.us/img267/2...310x310ac4.jpg



يمسك
هذا الأوشابتى الخاص بحور فأساً ذا نصل عريض أمام كتفه الأيمن وفأساً
آخراً أمام كتفه الأيسر. كما يرفع فوق ظهره سلة لحمل الرمال أو الطمى.
والنص الهيروغليفى المنقوش على التمثال من اليمين إلى اليسار يتضرع إلى الأوشابتى أن يكون بديلاً لحور فى العالم الآخر. وعلى الأوشابتى أن يطيع الأوامر ويستجيب عندما يطلب للعمل بدلاً من حور إذا طلب حور للقيام بأى عمل يدوى فى الجبانة.

الأبعاد
الأرتفاع 19.5 سم



أوشابتى سننجم


http://img223.imageshack.us/img223/1...310x310ye8.jpg


كان التمثال الجنائزى المعروف باسم الأوشابتى يعد للقيام بالأعمال الموكلة إلى المتوفى فى العالم الآخر.

ويخص هذا الأوشابتى سننچم الذى كان يشغل منصب رئيس عمال دير المدينة. وهو يمثله على شكل مومياء بذراعين متقاطعين على الصدر.
ويزين
رأس الأوشابتى شعر مستعار طويل أسود مخطط بالأصفر عن طريق شرائط صفراء عند
الأطراف. وقد لون الوجه باللون الأحمر بينما لونت العينان والحواجب
بالأسود. وحول الرقبة توجد قلادة بشرائط سوداء وحمراء وخضراء، أسفلها صف
من بتلات اللوتس. والسلتان المعلقتان خلف كل كتف محزوزتان وملونتان
بالأصفر.

ولقد
نقش على مقدمة وجانبى الجسد ثمانية سطور محزوزة من الهيروغليفية مملوءة
بلون أسود وهى عبارة عن نص مختصر من الفصل السادس من كتاب الموتى.


الأبعاد
الأرتفاع 29 سم


أوشابتى لبتاح مس


http://img151.imageshack.us/img151/2...310x310cx4.jpg


تمثال صغير جذاب من القاشاني، يمثل شوابتي بتاح مس، وكان وزيرا وحاكما وكبير كهان آمون في طيبة.
القاشانى عبارة عن مادة طينية لامعة ومزينة بألوان عديدة.
أما الشوابتى فهو تمثال على شكل مومياء، توضع فى المقبرة لتحل محل المتوفى فى إنجاز الأعمال اليدوية المكلف بها فى العالم الآخر.
غير
أن قبر هذا النبيل، وإن كان في طيبة، فقد عثر على هذا التمثال الصغير في
أبيدوس. ولذلك فقد يعد نذرا وضعه بتاح مس، أو واحد من أسرته، في رحاب
أوزوريس، كي يشارك في القرابين المقدمة إلى ذلك المعبود.

ويظهر
هذا التمثال، بتاح مس، في شكل مومياء، حيث يلتف حول جسده رداء ضيق وذراعاه
مكتوفتان فوق صدره. ويلف العقاب جناحيه حوله، ويزين صدره عقد عريض، بينما
يغطي رأسه قماش مخطط باللونين الأصفر والبنفسجي.

أما عن الكتابة الهيروغليفية التي تغطي جسده، فهي منتقاة من الفصل السادس من كتاب الموتى، والمعروف باسم صيغة الشوابتي.

الأبعاد
العرض 6 سم والارتفاع 20 سم


أوشابتى لرع-مسسوhttp://www.eternalegypt.org/EternalE...ges/spacer.gif



http://img341.imageshack.us/img341/9...310x310ek6.jpg



كانت
الأوشابتى الجنائزية تتخذ شكل المومياء بذراعين متقاطعين على الصدر. وكانت
هذه التماثيل تعد للقيام بأعمال السخرة الموكلة للمتوفى فى العالم الآخر.

ويلبس
أوشابتى رع-مسسو شعراً مستعاراً طويلاً أسوداً بشرائط صفراء عند أطرافه.
كما لون الوجه بالأحمر بملامح منحوته جيداً، كما أن العينين والحواجب
ملونة بالأسود.

ويزين الصدر قلادة صفراء ذات خطوط حمراء وسوداء متوازية. وخلف كل كتف من أكتاف الأوشابتى نجد سلة معلقة.
وقد نقش على التمثال سطر رأسى قصير يعطى اسم صاحب التمثال: أوزوريس رع-مسسو، المبجل، فى سلام.

http://www.eternalegypt.org/EternalE...ges/spacer.gifالأبعاد
الأرتفاع 21.5 سم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elsalam.forumegypt.net
جمال قطب
Admin
avatar

المساهمات : 259
تاريخ التسجيل : 22/02/2012

مُساهمةموضوع: رد: رحــــــــلـــــــة الى المــــتــــحــــف الــــمـصــرى...!!   الجمعة 24 فبراير 2012 - 12:15

الموضوع جميل وجيد ومعلومات قيمة
واسمح لي سيادتكم ان اضيف هذه المعلومات

جاء مصر عالم من علماء الاثار كان له الفضل الكبير في الإحتفاظ بآثار مصر، وهو العالم الفرنسي المسيو "أوجوست مارييت" Mariette وعرف فيما بعد بمارييت باشا. جاء مارييت مصر سنة 1850، موفداً من قبل الحكومة الفرنسية للبحث عن بعض الآثار والمخطوطات، فعكف على التنقيب عن آثار سقارة، وأجرى حفائر عظيمة حتى كشف مدفن العجول (السرابيوم
وكان يعمل في التنقيب منفرداً، دون أن تكون له بالحكومة صلة رسميه، وقد
نقل إلى فرنسا كثيراً مما عثر علية من العاديات واللوحات الأثرية،
وظل يعمل على هذا النحو حتى جعله سعيد باشا سنة 1858 مأموراً لأعمال الاثار بمصر، وكان ذلك بسعي المسيو فردينان دليسبس
صديق سعيد الحميم، وقد بذل مارييت جهوداً في التنقيب عن العاديات والآثار
ونقلت إلى مخازن أعدت لها ببولاق. ولما مات سعيد لقي مارييت من إسماعيل مساعدة كبيراً، فأمره الخديوي بإصلاح مخازن بولاق وتوسيعها، وأفتتحها في حفلة رسميه حافلة يوم 18 أكتوبر1863،
وظلت دار العاديات في تقدم مستمر بفضل مثابرة مارييت ومؤازرة إسماعيل اياه
طوال مدة حكمة. وبقى مارييت مثابراً على تعهد متحف حتى توفي سنة 1881

وقد نقل المتحف إلى الجيزة سنة 1891، ثم إلى مكانة الحالي بجوار قصر النيل سنة 1902، ودفن جثمان مارييت باشا في ناووس بمدخل المتحف.

قسمت
الآثار حسب اهميتها او كمية توفرها كالقسم السادس والسابع، اما الترتيبات
الثاني والثالث والرابع فكانت على اساس الترتيب الزمني و روعي ضم أهم
الاثار في قسم والفترات الرئيسية الاخرى في قسم اخر،وعلى النحو التالي[1]:

  • القسم الاول :اثار الملك توت عنخ امون وهي حصيلة اكتشاف مقبرة واحدة لفترة زمنية واحدة بلغت الاثار فيها أكثر من 3500 قطعة اثرية من الذهب بالاضافة إلى المومياوات.
  • القسم الثاني : الدولة القديمة
    وهي احدى الفترات المزدهرة في تاريخ مصر القديمة وهي فترة بناء الاهرامات
    وفترة الملك خوفو وهي الفترة التي حكم فيها اربع اسر حاكمة” من الثالثة ـ
    السابعة “.
  • القسم الثالث : الدولة الوسطى.
  • القسم الرابع :الدولة الحديثة وهي فترة الامبراطورية العظيمة فترة رمسيس الثاني و توت عنخ امون ومرنبتاح واخناتون وتحتمس
  • القسم الخامس: من الاسرة” 21 لغاية 30 “ اي وصولاً لدخول الاسكندر الاكبر إلى مصر.
  • القسم السادس: قسم البردي والعملة، والتي جمعت فيها فيها كل البرديات.
  • القسم السابع : قسم” الجعارين “.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elsalam.forumegypt.net
جمال قطب
Admin
avatar

المساهمات : 259
تاريخ التسجيل : 22/02/2012

مُساهمةموضوع: رد: رحــــــــلـــــــة الى المــــتــــحــــف الــــمـصــرى...!!   الجمعة 24 فبراير 2012 - 12:15

http://img148.imageshack.us/img148/6...310x310wz7.jpg

من
بين اثنين وعشرين سوارا وجدت على ذراع بسوسنس الأول، كان هذا السوار
الثقيل من أروع الأساور، وذلك لما اختص به من شكل وطراز مميز.

فهو
منقوش من الداخل والخارج باسم الملك ونعوته، ويجري النص المنقوش من حول
السوار من الخارج، كما أنه مرصع بأحجار شبه كريمة، حيث تبدو عين الأوجات،
رمز الحماية، مكسوة بعقيق أحمر، ومزينة بالكوبرا المتوجة. كما يرى القرد
تحوت، رب القمر، متعبدا من وراء العين.

ويقرأ
النص كما يلي: "ملك مصر العليا والسفلى، سيد الأرضين، وسيد القوة، بسوسنس
حبيب آمون، ليمنح الحياة". أما النص المنقوش في باطن السوار، فيقرأ: "الحي
كالرب، وعاهل كل مسرة، رب السعادة".


http://www.eternalegypt.org/EternalE...ges/spacer.gif
الأبعاد
العرض 3.8 سم



إسورة من الخرز للملكة آحوتب

http://img180.imageshack.us/img180/1...310x310pq6.jpg


إن
هذا السوار هو أحد إثنين وجدا مع قطع أخرى من حلي في تابوت الملكة آحوتب.
وكانت قد قدمت إليها هدية من ابنها الملك أحمس الأول، إذ ورد اسمه على
المشبك الذهبي.

وقد صنع إسمه بالذهب من فوق أرضية زرقاء.
ويتألف السوار من ثلاثين صفا من خرزات الذهب، وأحجار شبه كريمة، يتعاقب بعضها مع بعض في نظام مقصود، لتأليف مثلثات ومربعات.
أما المشبك، فمن صفيحتين من ذهب متداخلتين، بعضهما في بعض، لإحكام غلق السوار.

الأبعاد
القطر 4.7 سم والأرتفاع 4.3 سم



إطار دف


http://www.eternalegypt.org/images/e...8-_310x310.jpg


يزين
إطار الدف هذا مناظر موسيقية، فنرى إيزيس تجلس فى راحة على كرسى عليه
وسادة، بينما يدق موسيقى على دف. والحافة مثقوبة لإدخال سير من الجلد
يستخدم فى ربط الجلد فى الآلة.

وأسفل إيزيس نقش نص يقول إيزيس ربة السماء.
http://www.eternalegypt.org/EternalE...ges/spacer.gifالأبعاد

القطر ٢٥ سم


أوشابتى ونموذج لتابوت


http://img404.imageshack.us/img404/7...310x310ef1.jpg



يتكون هذا النموذج للتابوت من غطاء وصندوق بداخله تمثال جنائزى، وكلاهما على شكل مومياء بذراعين متقاطعين على الصدر.
ولقد
نحت صندوق التابوت من قطعة واحدة من الخشب ولون من الداخل بالأبيض. كما
أُُُمن غطاء التابوت بستة مسامير خشبية مثبتة فى ثقوب فى كل من الغطاء
والصندوق.

أما
التمثال الجنائزى فهو تمثال أوشابتى، والذى هو عبارة عن تمثال صغير معد
للقيام بأعمال السخرة بدلا من المتوفى فى العالم الآخر.

ويزين
رأس الأوشابتى شعراً مستعاراً طويلاً أصفراً بشرائط رأسية زرقاء يمسكها
شريط من بتلات اللوتس بينها لون أزرق. وحول العنق توجد قلادة بثلاثة شرائط
من خطوط حمراء وسوداء. ويلبس الأوشابتى صدرية تتكون من شريطين من بتلات
اللوتس مظللة بالأزرق والأبيض يليهما صف من زهرات حمراء.

على
المرفق الأيمن نرى علامة تيت زرقاء، وهى علامة الحماية أما على المرفق
الأيسر فنجد العمود چد، رمز الإستقرار. وعلى مقدمة وجانبى التمثال كتبت
ثمانية سطور أفقية من الهيروغليفية عبارة عن صيغة الفصل السادس من كتاب
الموتى.


الأبعاد
الأرتفاع 26 سم




أوشابتي للملك توت عنخ آمون


http://img404.imageshack.us/img404/7...310x310er1.jpg


كانت
هذه التماثيل تصنع لتقوم بإنجاز المهام بالنيابة عن المتوفى فى العالم
الآخر. وكانت عادة من القاشاني أو الخشب أو الفخار.

وتقسم
وفق واجباتها وحساب التقويم المصري كما يلي: ثلاثمائة وخمسة وستون عاملا
بعدد أيام السنة المصرية القديمة، بحيث يعمل كل واحد منهم لمدة يوم واحد
في السنة، وستة وثلاثون رئيسا يعمل كل منهم رئيسا عشرة أيام، أو على عشرة
تماثيل، ومع ذلك فقد زيد في قبر توت عنخ آمون اثنا عشر رئيس عمال إضافي
لكل شهر واحد، بمجموع أربعمائة وثلاثة عشر، وكانت تلك التماثيل الصغيرة من
مواد شتى وأحجام مختلفة.

وهذا
الشوابتي من الخشب المذهب، انما يمثل الملك الصبي مختالا في تاج الخبرش
الخاص بالاحتفالات والمواكب، والمزين بالكوبرا الملكية ، ويتحلى بقلادة
عريضة قطعت من صفائح الذهب، ويمسك صولجاني أوزوريس.


http://www.eternalegypt.org/EternalE...ges/spacer.gif

[size=16]الأبعاد
[size=16]الأرتفاع 4.8 سم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elsalam.forumegypt.net
جمال قطب
Admin
avatar

المساهمات : 259
تاريخ التسجيل : 22/02/2012

مُساهمةموضوع: رد: رحــــــــلـــــــة الى المــــتــــحــــف الــــمـصــرى...!!   الجمعة 24 فبراير 2012 - 12:16

إبزيم قطعة من الحلي


http://img377.imageshack.us/img377/5677/555555jg7.jpg


إبزيم
جميل لقطعة من حلي، يشكل اسم الملك توت عنخ آمون "نب-خبرو-رع". وقد عثر
على القطعة بين قطع أخرى من الحلي داخل صندوق، في غرفة النفائس؛ وهو الاسم
الذي أطلقه عليها هوارد كارتر، لأنها كانت تضم كنوزا أهم وأقيم من القطع
التي عثر عليها داخل الغرف الأخرى بالمقبرة.

والعنصر
الأساسي في القطعة هو الجعران "خبري" الذي صنع من قطعة لازورد جميلة،
وحددت تفاصيل الخطوط لشكل الجعران بالذهب. وتوجد تحت الجعران علامة "نب"
في شكل سلة؛ وقد نقشت بمربعات مطعمة باللازورد والفيروز والعقيق.

وثبت
بين الرجلين الأماميتين قرص شمس الشروق "رع"؛ وقد صنع من العقيق في إطار
من الذهب. ويوجد، مكان الجناحين اللذين يحيطان عادة بالجعران، زوج من أفعى
الكوبرا الملكية "الصل الملكي"، وفوق كل "صل" قرص شمس من العقيق يستقر فوق
علامة "شن"، رمز السلطة الكونية. وصنع رأسا الصلين من اللازورد المنحوت
بنقش بارز. والمحددات على الأجزاء بالغة التأثير، وهي مطعمة بالعقيق
واللازورد والزجاج بألوان الأحمر والأزرق الصافي والأزرق المخضر.




إناء "حس" الفضى للملك بسوسينس الأول



http://img74.imageshack.us/img74/392...310x310vk9.jpg


تعنى علامة "حس" فى اللغة الهيروغليفية القديمة "المدح". وكانت هذه الآنية تستخدم فى عمليات التطهير ولصب الخمر كقربان للأرباب.
وتتكون
آنية "حس" من خمس قطع منفصلة تم لحامهم بدقة وتشمل الحافة، الرقبة،
الفوهة، الجسم والقاعدة. هذا الإناء يختلف عن ناظريه الذين تم اكتشافهم فى
نفس المقبرة، فهو بدون فوهة مثلهم.

كما يحمل نقش لخراطيش وألقاب الملك بسوسينس الأول.
http://www.eternalegypt.org/EternalE...ges/spacer.gif
الأبعاد
الأرتفعا 27.5سم

إناء الحس لمسحتي

http://img293.imageshack.us/img293/1...310x310mn5.jpg

إناء لمسحتي صنع من صفيحة نحاسية واحدة،؛ ولا توجد آثار للحام. وصقل سطحه جيدا، وهو خال من الكتابة.
وهو مثال جيد لإناء "حس" الذى يستخدم في سكب الماء المقدس في المراسم أو غير ذلك من الشعائر والطقوس.

الأبعاد
الأرتفاع 20 سم


إناء بشكل يرمز إلى توحيد مصر

http://img525.imageshack.us/img525/5...310x310uj9.jpg

وعاء من الألباستر، ربما كان يستخدم لحفظ الدهانات العطرية. وقد شكل الوعاء منفصلا عن قاعدته.
وتصور
القاعدة علامة الحياة على جانبي قائم الوعاء. والإناء نفسه جزء من تصميم
عام يرمز إلى توحيد مصر العليا والسفلى؛ من خلال علامة "السماتاوي".

وتظهر الأسماء والألقاب المعروفة للملك على البدن، كما تظهر على الجانبين زخارف بأشكال نباتية.

الأبعاد
الأرتفاع 50.5 سم

إكليل توت عنخ آمون

http://img74.imageshack.us/img74/720...310x310cn1.jpg

صيغ هذا الإكليل الذهبي بحيث يثبت شعر الملك المستعار أثناء الشعائر في حياته، كما يحمي جبهته في العالم الآخر.
وهو
تحفة فنية رائعة متعددة الألوان يجمع بين بعض الرموز. وقد زخرف بحلقات
مطعمة بأقراص من العقيق، كما طعمت الحواف بالفيروز واللازورد والزجاج
الأزرق.

ويقوم
في مقدمة التاج الربتان الحاميتان لمصر العليا والسفلى نخبت وواجيت. وجعلت
عينا الربة نخبت الممثلة على هيئة النسرة من الأوبسيديان وطعم رأس الربة
واجيت على هيئة الكوبرا بأحجار شبه كريمة وزجاج.

أما زهور البردي على الجانبين، فقد صنعت من الملاخيت على حين جعلت العقدة في الظهر من عقيق أبيض.

http://www.eternalegypt.org/EternalE...ges/spacer.gifالأبعاد
القطر 20 سم


إكليل لسات-حتحور

http://img186.imageshack.us/img186/4...310x310sx5.jpg

تم العثور على هذا الإلكليل أو رباط الرأس الملكى فى داخل فراغ فى حائط حيث أخفيت مجموعة ثرية من الحلى.
وقد
صنع هذا الإكليل كى يلبس فوق الشعر المستعار. وهو يتكون من شريط ذهب مزين
بخمس عشرة زهرة و ثعبان كوبرا، كما أنه مطعم بالعقيق الأحمر واللازورد
وعجينة زجاج أخضر. وتعطى شرائط الذهب الموجودة فى الجزء العلوى من الإكليل
شكل الريشتين العاليتين المميزتين لغطاء رؤوس الملوك والمعبودات.

أما عن القطع المتحركة على جانبى الوجه وعلى الجزء الخلفى للرقبة فهى تشبه شرائط الزينة التى كانت دائماً ما توضع على أكاليل الزهور.

الأبعاد
العرض 19.2 سم والأرتفاع 44 سم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elsalam.forumegypt.net
جمال قطب
Admin
avatar

المساهمات : 259
تاريخ التسجيل : 22/02/2012

مُساهمةموضوع: رد: رحــــــــلـــــــة الى المــــتــــحــــف الــــمـصــرى...!!   الجمعة 24 فبراير 2012 - 12:17

إكليل للأميرة خنوميت مزين بأنثى العقاب من الذهب

http://img527.imageshack.us/img527/7...310x310do9.jpg

يتكون
هذا الإكليل أو شريط الرأس الملكى من مجموعات من الزخارف الرأسية والأفقية
المصنوعة من الذهب والمطعمة بالأحجار شبه الكريمة وعجينة الزجاج.
ويتكون كل عنصر أفقى من زهرة محاطة بوردات على هيئة الجرس مثقلة بتطعيمات
من العقيق الأحمر والفيروز واللازورد. وهذه الوحدة الزخرفية مكررة ثمان
مرات.
كما أضيفت زخرفة رقيقة على مقدمة ومؤخرة الإكليل. الأولى
عبارة عن فرع شجرة مشكل من أنبوبة صغيرة من الذهب مثبت عليها ورقات من
الذهب بالتبادل مع وردات صغيرة.
أما عنصر الزخرفة الثانى فهو عبارة
عن تمثيل المعبودة نخبت على شكل أنثى العقاب فاردة جناحيها كرمز للحماية،
كما تمسك بمخلبيها علامتين ترمزان للأبدية والحماية.





الأبعاد



القطر 20.5 سم والطول 4.2 سم


وبكدا اكون خلصت الرحلة وان شاء الله هجيب حاجات اكتر ويارب اقدر افيدكم اكتر بالمعلومات دي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elsalam.forumegypt.net
جمال قطب
Admin
avatar

المساهمات : 259
تاريخ التسجيل : 22/02/2012

مُساهمةموضوع: رد: رحــــــــلـــــــة الى المــــتــــحــــف الــــمـصــرى...!!   الثلاثاء 15 مايو 2012 - 19:33

المدرسة الثانوية الفنية التجارية بنات بمدينة السلام القاهرة . مصر
منتدى تعليمى لكل المراحل التعليمية من الحضانة حتى الجامعة. دروس وشروح
ومناهج ومذكرات وملازم وكتب وافلام واسطوانات تعليمية وامتحانات ونتائج
دراسية لكل المراحل التعليمية
http://alsalam.rigala.net
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elsalam.forumegypt.net
 
رحــــــــلـــــــة الى المــــتــــحــــف الــــمـصــرى...!!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى السلام التعليمى(جمال يحيى قطب) :: المنتديات العامة :: المنتدى الادبى والثقافى :: القصص والادب والشعر والنثر والمقالات الادبية والمعلومات-
انتقل الى: